Translate

الجمعة، 8 يناير 2016

أين محافظ المنوفية "أزمات «فيشا الكبري» بالجملة "


 المنوفية : كتب هشام محاريق
 قرية فيشا الكبرى وكفر فيشا وكمشوش وعزبة مخالي وزعزع إحدى قرى مركز منوف التابع لمحافظة المنوفية ويصل تعداد سكانهما لنحو 85 ألف نسمة تعاني هذه القري من عدم صلاحية مياه الشرب للاستهلاك الآدمى وعدم استكمال مشروع الصرف الصحي لعزبة مخالي وزعزع علاوة على ذلك طرق القرية سواء رئيسية أو فرعية تعانى من سوء حالتها وإهمالها رغم كثرة المواصلات التى تربط معظم أنحاء القرية بالقرى المجاورة علاوة على عدم رصف الشوارع منذ سنوات طويلة حتى بعد الانتهاء من أعمال الحفر التى تمت بمشروع الصرف الصحى نجد ان الوضع قد تفاقم أكثر حيث تركت الشوارع بحالة سيئة وأصبحت الارض غير مستوية وبها مرتفعات ومنخفضات حادة جدا يصعب المشى عليها ولم يتم إعادتها إلى ما كانت عليه.

حرائق غابات ضخمة تلتهم 100 منزل في استراليا


عرب وعالم
كانبرا - أحمد فتحى لقي 3 أشخاص مصرعهم وتدمر 100 منزل اليوم /الجمعة/ جراء اندلاع حريق في غابات غرب استراليا.
ونقلت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية عن مفوض خدمات الإطفاء والطوارئ بغرب استراليا واين جريجسون قوله “إن الحريق, الذي أتى على منطقة مساحتها حوالي 130 ألف فدان هذا الأسبوع, اجتاح بلدة يارلوب التي يقطنها 545 شخصا أمس” .. مشيرا إلى أن الحريق الذي أججته رياح حارة شديدة, أدى إلى تدمير حوالي 95 منزلا ومكتبا للبريد ومتاجر ونقطة الإطفاء بالبلدة.
يذكر أن 4 أشخاص لقوا مصرعهم في سلسلة حرائق غابات, اندلعت أحدثها بسبب البرق في غرب البلاد في نوفمبر الماضي.
وتوفي شخصان في حرائق بولاية جنوب استراليا ودمرت حرائق في ولاية فيكتوريا أكثر من 100 منزل أثناء احتفالات عيد الميلاد.

الوطنية للنفط الليبي تناشد الشركات العالمية لإخماد الحرائق بخزانات السدرة


عرب وعالم
طرابلس -أحمد فتحى
ناشدت المؤسسة الوطنية للنفط الليبي، اليوم الخميس، الشركات الدولية والإقليمية المتخصصة في مكافحة حرائق الآبار النفطية; للمساهمة معها في عمليات إخماد الحرائق المندلعة جراء الهجمات الإرهابية لتنظيم الدولة “داعش” الإرهابي على الخزانات النفطية التابعة لشركتي الهروج والواحة النفطيتين الواقعتين في منطقة السدرة النفطية.
وقال المستشار الإعلامي للمؤسسة الوطنية للنفط، الدكتور محمد المنفي – في تصريح صحفي اليوم – إن المؤسسة ستتحمل كامل النفقات الخاصة بعمليات إخماد الحرائق.
وكانت قوات جهاز حرس المنشآت النفطية التابع لوزارة الدفاع في الحكومة الليبية المؤقتة قد صدت بمساندة قوات الجيش الليبي  خلال اليومين الماضيين هجوما انتحاريا شنه تنظيم “داعش” ضد ميناء “السدرة” ومجمع “راس لانوف” النفطيين، وذلك في عملية أطلق عليها التنظيم الإرهابي بـ”غزوة أبي المغبرة القحطاني”، ما أدى إلى اشتعال النيران بسبعة خزانات للنفط.

الثلاثاء، 5 يناير 2016

السجن المشدد 10 سنوات للإرهابي عادل حباره لاعتدائه على ضباط شرطة بالشرقية

مصر

القاهرة -أ ش أ
قضت محكمة جنايات الزقازيق في جلستها المنعقدة الثلاثاء, بمعاقبة الإرهابي عادل حباره بالسجن المشدد لمدة 10 سنوات, وذلك في إعادة إجراءات محاكمته بقضية اتهامه بارتكاب جرائم التعدي على مأموري الضبط القضائي ومقاومة السلطات باستخدام سلاح أبيض (سكين) وتهديده لضابط شرطة برتبة نقيب وأفراد القوة المرافقة له أثناء قيامهم بضبطه في محافظة الشرقية.
صدر الحكم برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم وعضوية المستشارين محمد التوني ومحمد الدرديري, بحضور أحمد عبد العليم رئيس نيابة شمال الزقازيق الكلية.
وكانت النيابة العامة قد أحالت عادل حباره للمحاكمة الجنائية, لقيامه في 8 يونيو 2011 بإشهار سلاح أبيض واستخدامه في محاولة التعدي على قوة من أفراد الشرطة التي حاولت ضبطه نظرا لهروبه من تنفيذ أحد الأحكام القضائية المقضي بها ضده.
جدير بالذكر أن المحكمة سبق وأن أصدرت حكما غيابيا مماثلا على عادل حباره, بالسجن المشدد 10 سنوات في القضية, قبل أن يتم ضبطه وتتم إعادة إجراءات محاكمته من جديد.
وسبق وأن صدر حكمان قضائيان بالإعدام شنقا بحق عادل حباره, لإدانته في قضية مذبحة رفح الثانية, وقضية قتل شرطي سري بمحافظة الشرقية.

وزير العدل: حريصون على إنجاز القضايا على نحو صحيح مصحوبا بالدقة والعدل





مصر

القاهرة - أ ش أ
قال وزير العدل المستشار أحمد الزند إن استراتيجية الدولة تؤكد ضرورة أن تصل العدالة إلى مستحقيها بالمعنى الدقيق من خلال الفصل في القضايا على نحو صحيح وناجز مصحوبا بالدقة والعدل والإنصاف, مشيرا إلى أنه على مدى 6 أشهر ماضية تم إنشاء 12 محكمة ابتدائية جديدة بالاضافة إلى المحاكم الموجودة حاليا, وذلك بهدف التيسير على المواطنين وتقريب دور العدالة لهم, وكذلك ايضا للتيسير على القضاة وتخفيف اعباء العمل الواقع على عاتقهم
جاء ذلك في تصريحات لوزير العدل عقب افتتاحه اليوم يرافقه عدد من مساعديه وأعضاء مجلس النواب الجدد لمحكمة الأميرية الجديدة التي شيدت على مساحة 1200 متر مربع بتكلفة مالية قدرها 72 مليون جنيه, حيث يضم المبنى 8 أدوار تحتوي 6 قاعات لمحاكم الجنح و3 لمحاكم الأسرة إلى جانب 3 أدوار مخصصة لنيابات الأميرية وحدائق القبة والمطرية والوايلي, بالإضافة إلى نيابتي الأسرة وهما الزيتون والتي تخدم 4 أقسام هي السلام والمرج والأميرية والزيتون, وكذلك نيابة الوايلي التي تضم أقسام حدائق القبة والظاهر والوايلي.
وأعلن المستشار الزند أنه سيتم الانتهاء على مدى 6 أشهر قادمة من إنشاء قاعات محاكم جنائية كبيرة موزعة على عدة طوابق في موقع مجاور لسجن طره, بما ييسر نقل المتهمين من مقر محبسهم الى دور العدالة التي يحاكمون بها وكذلك تخفيف الأعباء على رجال الامن والحراسة, مشيرا إلى أن قاعات تلك المحاكم ستكون ذات مساحة كبيرة تبلغ قرابة 500 متر لكل منها وموزعة على عدة طوابق, على أن تشهد تلك المحاكم المحاكمات في قضايا الارهاب والقضايا الكبرى والقضايا التي يتزايد اعداد المتهمين فيها.
وأوضح وزير العدل أن المرحلة القادمة سوف تشهد سرعة غير مسبوقة في إنجاز القضايا المعروضة على مصلحة خبراء وزارة العدل بحيث لا يستغرق العمل في القضية الواحدة لأكثر من عدة أشهر قلائل; وذلك تيسيرا على سرعة الفصل في تلك القضايا التي كانت تتأخر كثيرا بسبب بقائها في مصلحة الخبراء لفترة طويلة.
وأعلن الوزير عن وجود خطة شاملة لتطوير المحاكم وإنشاء محاكم جديدة وإعادة ترميم دور المحاكم التي كانت قد تعرضت للاتلاف والتخريب والحريق العمد لمبانيها, موضحا أنه سيتم البدء فورا في إعادة ترميم وتحديث كافة دور الشهر العقاري وتيسير إجراءات التعامل مع مكاتبها, وذلك بهدف راحة المواطنين وحصولهم على خدمة متميزة.

وزير الدفاع يتفقد عددا من المشروعات التنموية للهيئة الهندسية



مصر

 القاهرة - أ ش أ
تفقد الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى عددا من المشروعات الهندسية التي تنفذها القوات المسلحة بمنطقة هضبة الجلالة البحرية والتى تشمل طريق (العين السخنة / الزعفرانة) ومدينة الجلالة العالمية والمنتجع السياحى وجامعة الملك عبد الله التى تضم عددا من الكليات المتخصصة وطريق بنى سويف / الزعفرانة, وذلك في إطار جهود القوات المسلحة لدعم مقومات التنمية الشاملة وتخفيف العبء عن كاهل المواطنين.
واستعرض اللواء أح / كامل الوزير رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة, مكونات المشروع التي تشمل تنفيذ طريق طريق (العين السخنة / الزعفرانة), الذى يشق جبل الجلالة بطول 110 كيلومترات, ويتكون من اتجاهين بعدد 3 حارة مرورية لكل اتجاه, ويتم في إنشائه أعمال نسف حذر وردم تصل إلى 150 مترا في بعض المناطق داخل الجبال حيث تصل الارتفاعات إلى 700 متر فى بعض المناطق, ويتفادى كل سلبيات طريق التحرك من العين السخنة إلى الزعفرانة على الطريق الساحلى, ويساهم بدور كبير جدا فى خدمة التنمية والمنشآت السياحية والتجارية.
كما سيرتبط المشروع بمحور 30 يونيو لتسهيل حركة التجارة بين مصر وكل دول قارة إفريقيا, وكذلك ربط المحاجر والمشروعات الزراعية والسياحية والمناطق الصناعية والموانئ والمناطق السكنية الجديدة المنتظر تأسيسها فى تلك المنطقة الواعدة, كما سيساههم الطريق فى أعمال فى التنمية الصناعية, خاصة أنه من المخطط إنشاء مصنع عملاق للأسمدة الفوسفاتية ومشتقاتها بطاقة إنتاجية تصل إلى مليون طن فى العام وكذلك إنشاء منتجع الجلالة السياحي على مساحة 1000 فدان والمدنية العالمية أعلى هضبة الجلالة بمساحة 17 ألف فدان قابلة للزيادة بالإضافة إلى مدينة ألعاب مائية ومارينا لليخوت وإنشاء محطة تحلية للمياة بطاقة 150 ألف متر مكعب لخدمة المنطقة بالإضافة إلى توفير  شبكات المرافق والكهرباء الخاصة بالمشروع, وإنشاء جامعة الملك عبد الله , على مساحة 100 فدان وفق أحدث النظم العلمية والوسائل الحديثة وستضم كليات وتخصصات غير نمطية متطورة يحتاج إليها المجتمع المصرى فى الفترة القادمة .
وأشار إلى أن 53 شركة مدنية وطنية تعمل مع القوات المسلحة فى مشروع هضبة الجلالة, منها 40 شركة مصرية فى مجال الطرق و5 شركات فى مجال الانشاءات والأعمال الصناعية والكبارى والأنفاق ومحطات الوقود وبوابات الرسوم, إلى جانب 8 شركات تعمل فى المنتجع السياحى المطل على خليج السويس بمنطقة رأس ابوالدرج بإجمالى 15 ألف عامل وفنى ومهندس وباشتراك اكثر من 3 آلاف معدة تعمل على مدار 24 ساعة .
وشدد الفريق أول صدقى صبحى – خلال لقاءه – بالعمال والمهندسين والمشرفين على تنفيذ تلك المشروعات العملاقة على أهمية الالتزام الكامل بالانتهاء في التوقيت المحدد وتحقيق الغرض من إنشائها مع التأكيد على تنفيذ جميع الإجراءات الخاصة بمعايير الجودة والدقة وأمن وسلامة العاملين .
وأكد القائد العام أن القوات المسلحة حريصة على الوفاء بما تعهدت به تجاه شعب مصرالعظيم في الدفاع عن أمن الوطن واستقراره وحماية مواطنيه, والمساهمة بامكاناتها في دعم خطط التنمية الشاملة علي ارض مصر فى إطار خطط شاملة ومدروسة لدعم قدرات الدولة على النهوض بالوطن , مؤكدا على ضرورة الاستمرار في التطوير والتحديث والحفاظ علي الاسلحة والمعدات وتطوير ادائها, وأن القوات المسلحة ستواصل مسيرة البناء والتعمير فى مختلف المناطق وعلى كافة الاتجاهات الاستراتيجية لبناء مصر الجديدة بسواعد الرجال الذين يحفرون الصخر من أجل شق الطرق وممرات التنمية وروافد الخير للشعب المصرى والأجيال القادمة .
وأشاد بالجهود التي تقوم بها الهيئة الهندسية وإداراتها التابعة في تنفيذ المهام الموكلة اليها لمعاونة قطاعات الدولة في العديد من المجالات .
وخلال رحلة العودة, تفقد الفريق أول صدقى صبحى جوا طريق (بنى سويف / الزعفرانة), والذى يبدأ من نفق بني سويف على طريق الجيش “التنمية” شرق النيل حتى الزعفرانة الحر على الطريق الساحلي للبحر الأحمر مرورا بمنطقة بير عريضة; ما يساهم فى ربط عدة طرق وخلق محاور تنموية بين محافظة بني سويف والمحافظات الحدودية ويدعم مشروعات التنمية السياحية والصناعية بالمنطقة.
وقد حضر الجولة عدد من كبار قادة القوات المسلحة .

الاثنين، 4 يناير 2016

طلائع الجيش يتعادل مع بتروجيت بدون أهداف في الدوري الممتاز






رياضة

 القاهرة - أشرف عبدالرحمن
تعادل فريق طلائع الجيش مع ضيفه فريق بتروجيت بدون أهداف في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم الاثنين بإستاد جهاز الرياضة العسكري في الأسبوع 12 من الدوري الممتاز.
وبهذه النتيجة حصل كل فريق علي نقطة ليصبح رصيد الجيش 14 نقطة في المركز العاشر,وأصبح رصيد بتروجيت 13 نقطة في المركز ال`11 بترتيب جدول الدوري الممتاز.
وعقب المباراة, أعرب طارق يحي المدير الفني للجيش عن رضاه عن النتيجة وأرجع ذلك إلى الغيابات الكثيرة بسبب الإيقافات والإصابات , وأضاف أن فريقه لعب بشكل جيد وكان يستحق أكثر من نقطة ولكن الظروف التي يمر بها الفريق أدت إلى هذه النتيجة .

برلين تحذر من انها قد تفرض قيودا على صادرات الاسلحة للرياض


عرب وعالم

برلين- باسم محمد
دعت الحكومة الالمانية الرياض وطهران الاثنين الى بذل كل ما في وسعهما “لاستئناف علاقاتهما” محذرة من ان برلين قد تفرض قيودا على صادرات السلاح للسعودية.
وقال شتيفن زايبرت، المتحدث باسم المستشارة الالمانية انجيلا ميركل في برلين، “ندعو البلدين الى استثمار كل الامكانات لاستئناف علاقاتهما” الدبلوماسية.
واورد مارتن شافر المتحدث باسم وزير الخارجية فرانك-فالتر شتاينماير، “لا شك انه لا يمكن حل الازمتين (في سوريا واليمن) وازمات اخرى، إلا اذا كانت القوة السنية المتمثلة في السعودية وايران الشيعية على استعداد لان يقوم كل منهما بخطوة في اتجاه الاخر”.
وتصاعد التوتر الناجم عن اعدام الرياض رجل الدين الشيعي نمر النمر في الايام الاخيرة، وادى الاحد الى قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وايران.
وصرح وزير الاقتصاد سيجمار جابرييل بلهجة لا تخلو من تحذير “ينبغي ان نرى ما اذا كان علينا ان نكون اكثر دقة مستقبلا في درس (مسائل تصدير) المعدات الدفاعية التي سلمناها حتى الان (للسعودية) في قطاعها الدفاعي”، وفق تصريحات نقلتها وكالة الانباء الالمانية.
وعلى وزارة الاقتصاد ان تنظر في كل حالة على حدة قبل اعلان موافقتها على الصادرات في قطاع الدفاع. والسعودية قد استوردت من المانيا معدات دفاعية في 2014 تجاوزت قيمتها مئتي مليون يورو.
وقد دعت المعارضة الالمانية في الايام الاخيرة الحكومة الى اعادة النظر في طبيعة علاقتها بالسعودية.

شيخ الأزهر عقب لقاء البابا: الشعب المصري نسيج واحد يستعصي على التمزق والفرقة

 
القاهرة - أحمد شومان
قال فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إن زيارته والوفد المرافق اليوم للكاتدرائية المرقسية بالعباسية; لتقديم التهنئة للبابا تواضروس والإخوة الأقباط بمناسبة عيد الميلاد تؤكد أن الشعب المصري بكل أطيافه ومكوناته هو شعب ونسيج واحد يستعصي على التمزق والفرقة.
وأوضح شيخ الأزهر – في بيان عقب الزيارة – أن العلاقات الطيبة التي تقوم على المودة والاحترام بين الأزهر الشريف والكاتدرائية المرقسية, تمثل حائط صد أمام المخاطر التي تهدد مستقبل مصر، وتسعى للنيل من وحدة أبنائها من المسلمين والمسيحيين. وثمن الإمام الأكبر، الهدية التذكارية من قداسة البابا, وهي لوحه تذكارية تحتوي مجموعة من الورود قام بصنعها مجموعة من شباب الكنيسة بمناسبة عيد ميلاد فضيلته.
من جانبه، رحب البابا تواضروس بفضيلة الإمام الأكبر والوفد المرافق له، مؤكدا أن الزيارات المتبادلة بين الأزهر والكنيسة اللذين يمثلان النسيج الوطني لمصر تعمق روح المحبة والتآلف بين كافة أبناء مصر.
وأضاف البابا أن العلاقات التي تربط الأزهر الشريف بالكنيسة تمثل نموذجا فريدا في العالم كله، متمنيا أن تبقى مصر محروسة بصمود أبنائها ووحدتهم التي تتجلى دائما – في أوقات المحن والشدائد.
ضم وفد الأزهر الشريف المرافق لفضيلة الإمام الأكبر, الدكتور عباس شومان, وكيل الأزهر والدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور محمود زقزوق وزير الأوقاف الأسبق والدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر والمستشار محمد عبد السلام, مستشار شيخ الأزهر والدكتور محيي الدين عفيفي أحمد أمين عام مجمع البحوث الإسلامية والدكتور محمد أبو زيد الأمير رئيس قطاع المعاهد الأزهرية والسفير محمود عبد الجواد, خبير البروتوكول بمشيخة الأزهر، ودغش محمد دغش رئيس قطاع مكتب شيخ الأزهر

اجتماع طارئ للجامعة العربية الاحد بناء على طلب السعودية


عرب وعالم

القاهرة - أ حمد شومان
يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعا طارئا الاحد المقبل في القاهرة بناء على طلب الرياض “لادانة انتهاكات ايران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد”، بحسب ما اعلن الاثنين نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي.
وقال بن حلي للصحافيين ان الاجتماع يستهدف كذلك “ادانة التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية” وذلك على خلفية الازمة المتصاعدة بين السعودية وايران منذ اعلان الرياض اعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر، احد ابرز وجوه المعارضة الشيعية للاسرة السعودية السنية الحاكمة، مع 46 اخرين بتهمة “الارهاب” في الثاني يناير الجاري.
واثار الاعلان السعودي رد فعل فوريا من طهران التي توعدت الرياض بانها “ستدفع الثمن غاليا” لاعدامها النمر.
ومساء اليوم نفسه، هاجم مئات المتظاهرين السفارة السعودية في طهران واضرموا النار فيها قبل ان تطردهم الشرطة وتوقف اربعين منهم. كما احرق متظاهرون اخرون القنصلية السعودية في مدينة مشهد (شمال شرق).
وردت الرياض معتبرة ان المواقف الايرانية “غير مسؤولة” ومتهمة طهران بدعم الارهاب.
ومساء الاحد، اعلنت الرياض قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران وامهلت افراد الممثلية الايرانية 48 ساعة لمغادرة اراضيها وتلا ذلك اعلان البحرين والسودان الاثنين قطع العلاقات مع ايران واستدعاء الامارات لسفيرها في طهران واعلانها خفض تمثيلها الدبلوماسي في ايران.

الرئيس يؤكد اهتمام الدولة بالصناعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير فرص عمل للشباب ودفع عجلة الاقتصاد القومي


مصر

القاهرة - اخبار مصر
أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي  على الأهمية التي توليها الدولة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، نظراً لما تتيحه من فرص واعدة لتوفير فرص العمل وتشغيل الشباب ، والمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد القومي.
وأشار خلال اجتماعه اليوم بالدكتورة عبلة عبد اللطيف رئيس المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية التابع لرئاسة الجمهورية، ومحسن حلمي عضو المجلس، الى قدرة هذه المشروعات على الانتشار الأفقي وما يوفره ذلك من فرص تنموية واعدة على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.
وصرح السفير/ علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأنه تم خلال الاجتماع استعراض الإجراءات التي يجري اتخاذها من أجل تنمية المحافظات المصرية، من خلال البدء بتنفيذ عدة مشروعات بمحافظة القليوبية واتخاذ تلك المشروعات كنموذج يمكن تعميمه في باقي المحافظات المصرية، مع مراعاة الموارد المتاحة بكل محافظة والصناعات والحرف التي تتميز بها.
وأشار عضوا المجلس خلال الاجتماع إلى أن المشروعات التنموية المزمع تنفيذها بمحافظة القليوبية تتضمن إنشاء عدة مصانع للملابس الجاهزة وذلك في إطار مشروع “وظيفتك جنب بيتك”، فضلاً عن مجمعات للصناعات المُكملة والغذائية والبتروكيماوية، بالإضافة إلى مشروعات سياحية تتيح الاستفادة من الإمكانيات السياحية والموارد الطبيعية التي تتميز بها المحافظة. ونوه أعضاء المجلس إلى أهمية سرعة تفعيل فرع مجلس التدريب الصناعي بمحافظة القليوبية لتقديم الدعم الفني والتدريب اللازم للعاملين في مختلف القطاعات الصناعية المُشار إليها.
كما تم خلال الاجتماع استعراض عدة أفكار بشأن إنشاء كيان مؤسسي لتطوير وتنظيم أسلوب عمل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى إنشاء صندوق للمصانع المتعثرة وتأهيلها للعودة للعمل مرة أخرى.
واقترح عضوا المجلس أهمية تفعيل مقترح إنشاء هيئة لسلامة الغذاء في مصر.
وأبدى الرئيس اهتماماً بالموضوع، ضماناً لصحة المواطنين والحفاظ على جودة الصادرات المصرية ورفع قدرتها التنافسية، مشددا على أهمية تمتُع تلك الهيئة باستقلالية تامة تمكنها من أداء دورها الرقابي على سلامة الغذا

الرئيس يستقبل البطريرك جريجوريوس الثالث ويؤكد على إعلاء قيم المحبة والتعاون


مصر

القاهرة - اخبار مصر
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم البطريرك جريجوريوس الثالث بطريرك انطاكية وسائر المشرق والإسكندرية وأورشليم للروم الكاثوليك، وذلك بحضور المطران جورج بكر النائب البطريركي العام لمصر والسودان، والأب رفيق جريش الناطق باسم الكنيسة الكاثوليكية.
وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية بأن غبطة البطريرك نقل تحيات قداسة بابا الفاتيكان وإشادته بالتقدم الذي تحرزه مصر على الصعيدين السياسي والاقتصادي، متمنياً لها كل التقدم والازدهار، وأن يعُمها السلام والاستقرار.
وأشاد البطريرك جريجوريوس الثالث بحرص القيادة السياسية المصرية على تحقيق آمال وطموحات شعبها، داعياً إلى مواصلة دورها الفاعل في العالم العربي.
كما أشار إلى ضرورة تعزيز الحوار ما بين الأديان الذي يكتسب أهمية أكبر في ضوء تعقد الأوضاع الإقليمية والعالمية، مؤكداً على أهمية الحل السلمي لجميع الأزمات بمنطقة الشرق الأوسط، لاسيما في سوريا.
وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس رحب بغبطة البطريرك ووجه له التهنئة بمناسبة أعياد الميلاد والعام الجديد.
وأشار الرئيس إلى حرص مصر على إعلاء قيم المحبة والمودة والتسامح والتعاون مع الديانات المختلفة، مؤكداً على أن تعاليم الدين الإسلامي الحنيف توصى بالبر والتقوى والابتعاد عن الإثم والعدوان، فضلاً عن ضرورة المعاملة الطيبة مع أصحاب الديانات السماوية، مشدداً على أن أعمال القتل والإرهاب التي تمارسها جماعات متطرفة باسم الدين الإسلامي تُعد انتهاكاً صارخاً لتعاليم الإسلام، وهو منها براء.
وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول كذلك سبل وآليات تعزيز الحوار بين الأديان ونشر التسامح، لاسيما في ضوء دقة المرحلة الحالية، وما تستوجبه من تكاتف لترسيخ قيم قبول الآخر والبناء على القواسم المشتركة التي تنطلق منها الديانات السماوية، فضلاً عن تدعيم جهود مواجهة الأفكار المتطرفة.

ايقاف غالى مبارتين ووائل رياض 4 مباريات بسبب احداث مباراة الاهلى والانتاج

رياضة

 القاهرة - محمد احمد
قررت لجنة مسابقات القسم الأول باتحاد كرة القدم, برئاسة عامر حسين, توقيع عقوبات عديدة على المخالفين في مباراة الإنتاج الحربي والأهلي التي أقيمت أمس وانتهت بفوز الأهلي بهدف قاتل في الدقيقة الأخيرة من عمر اللقاء.
وقررت اللجنة اليوم الاثنين, إيقاف حسام غالي لاعب الأهلي مباراتين للسلوك غير الرياضي, كما وقعت غرامة مالية على النادي الأهلي قيمتها 10 آلاف جنيه لنزول الجهاز الفني والطبي والإداري والبدلاء أرض الملعب بدون إذن.
كما قررت اللجنة فرض غرامة مالية قيمتها 15 ألف جنيه على نادي الإنتاج الحربي بمعدل 10 آلاف لنزول الجهاز الفني والطبي والإداري والبدلاء أرض الملعب بدون إذن, وخمسة آلاف جنيه نظير ما بدر من عاملي غرفة الملابس ومنعهما من مصاحبة الفريق بالداخل أو الخارج حتى نهاية الموسم.
وقررت اللجنة أيضا إيقاف وائل رياض مساعد المدرب لفريق الإنتاج 4 مباريات للسلوك غير الرياضي مع الحكام, وكذلك إيقاف عبد الستار صبري مدرب فريق الإنتاج مباراتين للسلوك غير الرياضي, إلى جانب إيقاف محمد صبري عباس مدلك فريق الإنتاج 8 مباريات لسب الحكام ومحاولة الاعتداء عليهم.

طاهر: الأهلي يكن كل التقدير والاحترام للقوات المسلحة الدرع الواقي للوطن



رياضة

 القاهرة - احمد شومان
أكد المهندس محمود طاهر رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي أن علاقة ناديه بالقوات المسلحة “لا تقبل القسمة علي اثنين”, وأنه ومجلس إدارته يكن كل التقدير والاحترام للمؤسسة العسكرية الدرع الواق لهذا الوطن, وأن ما يربط النادي الأهلي والقوات المسلحة أكبر وأقوي من الاعتذار الذي صدر عن النادي.
وأشار طاهر – في تصريح اليوم – إلى أن الأهلي لم ولن يسمح بالمساس بهذه العلاقة الوطيدة التي يعتز بها خاصة وأن المؤسسة العسكرية الراعي الرئيسي لأمن وأمان المصريين, بل وكانت السبب الرئيسي في عودة الحياة للملاعب الرياضية بعد توقف عدة سنوات عقب حادث بورسعيد المؤلم .
وأضاف أن القوات المسلحة لم تتوقف مساعدتها للأندية عند استضافة المباريات على ملاعبها بل ساهمت وبشكل فاعل مع رجال الشرطة الأوفياء في تأمين المباريات والعمل على إقامتها خاصة أنها الضمانة الحقيقية للنجاح.
وشدد المهندس محمود طاهر, على احترامه الكامل لكل رموز القوات المسلحة السابقين والحاليين, مشيرا إلى أن هؤلاء الرجال الوطنيين رهنوا حياتهم لأمن مصر وهذا يحسب لهم بكل تأكيد, ولن ينسي الشعب المصري الأصيل رهانه التاريخي على موقف جيش بلاده في الأوقات الصعبة خلال السنوات الماضية وكسب الرهان لأنهم بالفعل خير أجناد الأرض.

السعودية تعلن وقف حركة الملاحة الجوية وقطع العلاقات التجارية مع إيران .






الرياض

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم الاثنين إن قطع السعودية للعلاقات مع إيران سيمتد ليشمل وقف حركة الملاحة الجوية بين البلدين وإنهاء العلاقات التجارية ومنع مواطنيها من السفر إلى الجمهورية الإسلامية.
وقال الجبير إن الحجاج الإيرانيين ما زالوا محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في السعودية مضيفا أن على إيران أن تتصرف مثل “دولة طبيعية” وليست “ثورية” وينبغي عليها احترام الأعراف الدولية قبل إعادة العلاقات.

الأحد، 3 يناير 2016

د. حسن أبو طالب لـــ”المصرى نيوز”: النتائج التى توصلنا إليها حتى الآن في سد النهضة تفتح أبواب الإنفراج للمفاوضات والوصول لإتفاق منصف وعادل للجميع


حوارات مباشرة

حوار أجراه:  أيمن عدلـــــي
بعد مفاوضات شاقة إستمرت 3 أيام وفي ختام الاجتماع الوزاري السداسي الذي تم في الخرطوم وقع وزراء خارجية  مصر والسودان وأثيوبيا  على “وثيقة الخرطوم” التي جاءت ثمرة جلسات عمل استمرت على مدى ثلاثة أيام من الجلسات المغلقة حددت آليات العمل خلال المرحلة القبلة لحل الخلافات بشأن سد النهضة الأثيوبي.
واشتملت الوثيقة على الالتزام الكامل بوثيقة “إعلان المبادئ” التي وقع عليها رؤساء الدول الثلاث في مارس الماضي بالخرطوم وتحديد مدة زمنية لتنفيذ دراسات سد النهضة في مدة تتراوح ما بين 8 أشهر إلى عام واختيار شركة “ارتيليا” الفرنسية لمشارك مكتب “بي أر ال ” الفرنسي للقيام بهذه الدراسات.
أيضاً وافق الوزراء الثلاثة على عقد جولة جديدة من المباحثات في الأسبوع الأول من فبراير القادم يشارك فيها وزراء الخارجية والري بهدف استكمال بناء الثقة بين الدول الثلاث مع توجيه الدعوة للبرلمانيين والإعلاميين والدبلوماسية الشعبية لتفقد موقع السد فى إطار بناء الثقة بين الدول الثلاث.
نص الحوار.
 *** د. حسن في البداية ما تعليقك على النتائج التى أعلنها وزير الخارجية بعد المفاوضات التى إستمرت 3 أيام؟
 بلا شك نشعر بتقدم ملموس في المفاوضات من المؤكد سيتم البناء عليها واستخدامها في الجولة المقبلة من المفاوضات فالمفاوضات بالتأكيد صعبة لكن حسن النوايا والإلتزام التام لإتفاق المبادئ يفتح أبواب التعاون بين الدول الثلاث على مصراعيها.
فبرغم صعوبة المفاوضات لكن من الواضح أن هناك إصرار من المفاوضين على التوصل لتفاهمات تعكس الرغبة والإرتادة في حل المشكلات المعلقة وأيضاً الإستمرار في مزيد من التفاعل الإيجابي بين الدول الثلاث وبعضها البعض لأن القضايا التى تجمعهم قضايا تاريخية وممتدة ولا يمكن لأحد أن يضحي بها من أجل مصلحة صغيرة قد تضر الآخرين.
المفاوض المصري مصر على أن يكون هناك إنجاز يعكس كل المبادئ التى أتفق عليها في الإتفاقية الإطارية وهي مبادئ نابعة من القانون الدولي الخاصة بالأنهار وتجسيد للمصالح المشتركة الدائمة بصورة منصفة وعادلة لكل الأطراف.

*** هل حدث تغير إيجابي في الموقف السوداني لصالح مصر في مفاوضات الخرطوم الحالية؟
 السودان كما هو معروف تنظر إلى سد النهضة أنه سيحقق مصالح وفائدة كبيرة لهم خاصة في العمية الزراعية في السودان وسوف يسمح أيضاً بمد السودان بكمية من الكهرباء المولدة من السد لكن الجانب المصري تحدث عن الجوانب الفنية في مقابل هذه الفوائد المفترضة ومع وجود بعض الدراسات الفنية التى قامت بها مصر وتم عرضها على الجانب السوداني تبين أن هناك مخاطر كبيرة يجب معالجتها قبل الإستمرار في بناء السد لأن هذه المخاطر سوف تهلك الكثير من مساحات هائلة بالسودان بمدنها وأراضيها الآن السودان بدات تتفهم تلك المخاطر وتحاول أن تتخذ موقفاً متوازناً ما بين الشواغل المصرية والموقف الإثيوبي.
*** متى تلجأ مصر إلى المسار القانوني والسياسي للتغلب على المراوغات الأثيوبية؟
حالياً نحن نسير في مسارين الفني والسياسي بوجود وزير الخارجية في المفاوضات يعطيها الطابع السياسي بجانب الطابع الفني الذي يمثلة وزراء الري في البلدان الثلاثة وبالتالي هناك شيئ من التقدم حدث وعلينا أن نعطي هذين المسارين الفرصة لإجتماع آخر حتى تستطيع أن نقيم الفوائد الفعلية لما حدث وإن كان هناك من الإشارات ما يؤكد على التقدم الملحوظ حتى ولو كان محدوداً.
*** ماذا في حال فشل المفاوضات لا قدر الله؟
الإتفاقية الإطارية تحدد مشارات التفاوض الفني ثم السياسي وله درجتين الأولى مشاركة الوزراء والفنيين ثم اللجوء إلى القيادات السياسية في إطار التوافق والتوفيق إذا لم تصل الأمور إلى تحقيق المصالح المشتركة بما فيها المصلحة المصرية المشتركة بما فيها المصلحة المصرية يحق لمصر أن تلجأ إلى المحافل الدولية بما في ذلك الأمم المتحدة ومحكمة العدل الدولية لكن كما هو معروف لابد من الاتفاق المسبق حتى يتم اللجوء غلى محكمة العدل الدولية.. المسار الاخر هو مسار التوفيق من خلال وساطة إفريقية ودولية ومصر تعول في الحقيقة على المفاوضات الثلاثية الجارية حالياً وربطها بصيغة ذات طابع قانوني ملزم للأطراف الثلاثة.

*** كيف تقيم أداء المفاوض المصري في أزمة سد النهضة.. وما هي الأخطاء التى وقع فيها؟
 المفاوضات جرت في ظل مناخ سياسي الكل يعلمه خاصة الفترة الماضية خلال الـ4 سنوات كانت مليئة بالمفاجآت وكانت هذه الظروف بمثابة إضافة لأطراف عديدة منها أثيوبيا وتم اتخاذ خطوات كثيرة لم تستطع مصر الوقوف أمامها ومنذ عام تقريباً الأمور بدأت تدخل في مسار جاد لكن نظراً لتغيرات الموقف في مسألة تمويل السد وسرعة البناء وعلاقتة بالتأثير على حصة مصر كل هذه العناصر كانت تحتاج إلى ضغوط ومفاوضات استمرارية في الحوار.
المفاوض المصري حاول في ظل ظروف صعبة يثبت حقوقه ومكتسبات تاريخية ولكن واجه ما يمكن أن نسميه الالتفاف حول هذه الأمور وكان موقف السودان ليس ايجابياً في فترة من الفترات لكن بدء يدرك مخاطر هذه الأمور حتى على مصالحه الذاتية المباشرة الآن الأمور تبدو أفضل من ذي قبل.

اليوم ياسمينا تشدو بأجمل الأغاني مع عمرو الليثى ببرنامج "بوضوح"


احمد فتحى
يستضيف الإعلامى د. عمرو الليثى، المطربة الصاعدة ياسمينا، فى حوار غنائى رائع غداً، الأحد ببرنامج بوضوح فى العاشرة مساءً، على شاشة "الحياة الأولى"، وتقدم ياسمينا، باقة من أجمل أغانيها والأغانى التى اشتهرت بها فى الفترة الأخيرة.
 
ويتناول اللقاء الانطلاقة الغنائية لها من خلال برنامج "آراب جوت تالانت"، ودعم التليفزيون المصرى لها بالغناء فى حفل ليالى التليفزيون، فى شرم الشيخ.
 
كما يتناول اللقاء بدايتها الفنية، حيث بدأت ياسمينا، الغناء في سن الثانية عشرة، حيث انضمت لفريق الموسيقي العربية بقصر ثقافة الإسماعيلية، ثم انضمت إلى الفرقة القومية للموسيقى العربية، بقيادة المايسترو سليم سحاب، لتصبح أصغر طفلة معتمدة استثنائيًا على مستوى جمهورية مصر، وذلك في عمر 12 سنة، وكان السن المسموح بدون استثناء هو 18 سنة.
 
غنت ياسمينا تحت إشراف المايسترو، العديد من الأغاني القوية، وشاركت في العديد من الحفلات في جمهورية مصر، ويذاع برنامج بوضوح غدا الاحد 3 يناير فى العاشرة مساءً على شاشة الحياة.

إصابة 6 أشخاص بينهم طفلين في انقلاب بالمنيا بسبب "الشبورة"



المنيا ــ ريمون الراوي
تسببت سوء الأحوال الجوية والشبورة الكثيفة في انقلاب سيارة بالطريق الصحراوي الشرقي، اليوم السبت، وإصابة 6 أشخاص كانوا يستقلونها بينهم طفلين.
و تلقي اللواء رضا طبلية ، مدير أمن المنيا ، إخطارًا من عمليات النجدة يتضمن بوقوع حادث انقلاب سيارة و مصابين بالطريق الصحراوي.
بالإنتقال و الأجهزة الأمنية تبين وقوع حادث انقلاب سيارة سوزوكي فان بالقرب من قرية الشيخ فضل بمركز بني مزار شمال المحافظة، ورجحت التحريات الأولية تسبب الشبورة علي الطرق السريعة في وقوع الحادث
وأسفر الحادث عن اصابة كل من : " احمد. إ .ع " 30 عامًا ، " جهاد .ح. أ " 20 عامًا ، " محمد. ط. م " 24 عامًا ، و "حسام. م .ف " 27 عامًا و نجليه " محمود "3 أعوام ، و" ملك " عامين، ومصابين جميعهم بكسور و سحجات متفرقة بالجسم.
تم نقل المصابين إلى مستشفي بني مزار العام، و تحرر عن الواقعة المحضر اللازم ، وتولت النيابة العامة التحقيقات.

مباشر "البحر الأحمر" تطرح لحوما بلدية بـ65 جنيها لمحاربة


احمد فتحى
طرحت مديرية الزراعة في البحر الأحمر، لحوما بلدية في منفذ المديرية، بمدينة الغردقة، اليوم الأحد، بأسعار تصل إلى 65 جنيهًا للكيلو، تحت إشراف لجنة من مديريات الزراعة والتموين والطب البيطري.
وشهدت منافذ البيع، حسب بيان، إقبالًا من المواطنين نظرًا لأسعارها المخفضة، تحت شعار "محاربة الغلاء"، بينما شدد محافظ البحر الأحمر، اللواء أحمد عبدالله، على انتظام أعمال الرقابة التموينية على جميع المعارض لمراقبة الالتزام بالأسعار وجودة المعروض.
وقال وكيل وزارة التموين بالبحر الأحمر، ربيع إسماعيل: إن المديرية اتخذت عدة إجراءات من شأنها ضبط الأسعار للسلع بالمحافظة، وذلك من خلال فتح العديد من منافذ بيع السلع الغذائية بالمحافظة ومن بينها اللحوم والأسماك والتي تقل فيها الأسعار عن السوق بنسب تبلغ من 20 إلى 40%.
اقرأ أيضًا:
تموين البحر الأحمر: نسعى لتقديم السلع بأسعار مخفضة
طرحت مديرية الزراعة في البحر الأحمر، لحوما بلدية في منفذ المديرية، بمدينة الغردقة، اليوم الأحد، بأسعار تصل إلى 65 جنيهًا للكيلو، تحت إشراف لجنة من مديريات الزراعة والتموين والطب البيطري.
وشهدت منافذ البيع، حسب بيان، إقبالًا من المواطنين نظرًا لأسعارها المخفضة، تحت شعار "محاربة الغلاء"، بينما شدد محافظ البحر الأحمر، اللواء أحمد عبدالله، على انتظام أعمال الرقابة التموينية على جميع المعارض لمراقبة الالتزام بالأسعار وجودة المعروض.
وقال وكيل وزارة التموين بالبحر الأحمر، ربيع إسماعيل: إن المديرية اتخذت عدة إجراءات من شأنها ضبط الأسعار للسلع بالمحافظة، وذلك من خلال فتح العديد من منافذ بيع السلع الغذائية بالمحافظة ومن بينها اللحوم والأسماك والتي تقل فيها الأسعار عن السوق بنسب تبلغ من 20 إلى 40%.

المتحدث العسكرى: القضاء على 26 إرهابيا ضمن عملية “حق الشهيد”


احمد شومان
أسفرت مداهمات عناصر من الجيشين الثانى والثالث الميدانيين تحت غطاء جوى فى إطار استكمال مراحل العملية الشاملة “حق الشهيد” ، أمس السبت، عن قتل 26 فرد من العناصر الإرهابية والقبض على خمسة أفراد آخرين من المشتبه بهم.
وتقوم القوات المسلحة بالتعاون مع عناصر من الشرطة المدنية بـ”حق الشهيد” للقضاء على البؤر الإرهابية بمدن العريش والشيخ زويد ورفح وبعض المناطق بوسط سيناء.
كما أسفرت العملية، وفقا للصفحة الرسمية للمتحدث العسكرى على موقع فيس بوك، عن تدمير عربة ربع نقل، وأربع درجات تستخدمها العناصر التكفيرية فى إستهداف الكمائن والإرتكازات الأمنية، وتفكيك (18) عبوة ناسفة على محاور تحرك القوات.
وقامت القوات بتدمير مخزنين للمواد المتفجرة، وضبط ثلاثة بنادق آلية، وبندقية قناصة، ونظارة ميدان، و7 جوال من ( TNT )، و(63) طلقة أنواع.
وأكد المتحدث تواصل أعمال القوات المسلحة القتالية ضد العناصر التكفيرية، وتكثيف إجراءات تأمين الأهداف الحيوية، والمرافق، والممتلكات العامة والخاصة بمناطق العريش والشيخ زويد ورفح والطرق المؤدية إليها .

غدًا .. محاكمة متهمي «خلية طنطا» الإرهابية

أرشيفية
احمد شومان
تنظر غدًا الاثنين محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، محاكمة 13 متهمًا بالقضية المعروفة اعلاميًا بـ “خلية طنطا الجهادية”، التي ترتبط بتنظيم “داعش” الإرهابى ، وذلك فى ضوء اتهامهم بتشكيل خلية ارهابية بمدينة طنطا لاستهداف عناصر الجيش والشرطة بمحافظة الغربية.
وكشفت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا ان المتهمين انشأوا وأسسوا الخلية علي خلاف احكام القانون، بهدف الدعوة الي تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدوله والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق والحريات العامة والاضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى.
 

غدا محاكمة 13 متهمًا فى قضية إحراق سيارة شرطة بحلوان

أرشيفية
احمد شومان
تنظر غدًا الاثنين محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة برئاسة المستشار حسين قنديل، محاكمة 13 متهمًا، من بينهم 3 محبوسين، فى ضوء اتهامهم بقضية احراق سيارة شرطة بمنطقة حدائق حلوان فى شهر مارس من العام الماضي.
وأسندت النيابة الى المتهمين اتهامات: التجمهر واستعراض القوة والشروع فى القتل وحيازة أسلحة بيضاء واحراق واتلاف ممتلكات عامة والإشتراك فى تظاهرة من دون ترخيص وتكدير السلم العام .
 

3 بروتوكولات بين "القاهرة" و"الإسكان" لتطوير العشوائيات

احمد شومان
وقع وزير الإسكان، الدكتور مصطفى مدبولي، ومحافظ القاهرة الدكتور جلال مصطفى سعيد، اليوم الأحد، ثلاثة برتوكولات بديوان عام محافظة القاهرة، لاستكمال تطوير منطقة الأسمرات (1) بالمقطم، وتهذيب هضبة الحرفيين، وتطوير منطقة تل العقارب.
وقال محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد، حسب بيان: إن القاهرة تستأثر بالنصيب الأكبر من العشوائيات في مصر، وأنه يوجد برنامج طموح للتصدي لهذه المشكلة، من خلال عدة مشروعات قائمة يتم متابعتها دوريًا، وتحقق نسب إنجاز مرتفعة، وتحظى بدعم رئيس الدولة والحكومة.
وأضاف المحافظ، أن البروتوكول الأول خاص باستكمال أعمال تطوير منطقة الأسمرات بتكلفة حوالي 800 مليون جنيه، بتمويل من صندوق تمويل المناطق العشوائية بوزارة الإسكان، ويهدف إلى إنشاء مجتمع عمراني جديد بالمنطقة، لنقل سكان المناطق الخطرة المهددة للحياة، حيث بلغت نسبة التنفيذ به حوالي 94%، ومن المنتظر الانتهاء منه خلال شهر.
وتابع المحافظ: البرتوكول الثاني خاص بتطوير منطقة تل العقارب بمنطقة السيدة زينب، لإعادة تخطيط المنطقة غير الآمنة، وعمل مخطط تفصيلي لها بتمويل من صندوق تطوير العشوائيات، بتكلفة 186 مليون جنيه، لإنشاء 16 عمارة سكنية، توفر 815 وحدة، و258 وحدة نشاط، لإحلال الوحدات القائمة بالمنطقة، والتي تمثل خطورة على قاطنيها، مشيرًا إلى أنه خلال شهرين سيتم اخلاء معظم منطقة تل العقارب لبدء التطوير، كما تم مراعاة امتحانات الطلاب القاطنين في المنطقة، الأمر الذي عطل مؤقتاً عملية الاخلاء.
وأشار المحافظ، إلى أن البروتوكول الثالث يشمل أعمال تهذيب ودعم هضبة الحرفيين في منشأة ناصر، لمسافة 900 متر، بتكلفة 30 مليون جنيه، منها 20 مليون جنيه من وزارة الإسكان، وعشرة ملايين تتحملها محافظة القاهرة.

في ثاني زيارة خلال أسبوع.. شكري يتوجه للسعودية الإثنين

 
احمد شومان
يتوجه وزير الخارجية، سامح شكري، غدا الإثنين، إلى السعودية، في زيارة هي الثانية خلال أسبوع.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، اليوم الأحد، إن هذه الزيارة تأتي استكمالا للمشاورات المصرية- السعودية، والتنسيق بين الجانبين بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية المختلفة، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وأيضا دعم ومتابعة المجلس التنسيقي المصري- السعودي.
يتوجه وزير الخارجية، سامح شكري، غدا الإثنين، إلى السعودية، في زيارة هي الثانية خلال أسبوع.
وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أحمد أبو زيد، اليوم الأحد، إن هذه الزيارة تأتي استكمالا للمشاورات المصرية- السعودية، والتنسيق بين الجانبين بشأن العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية المختلفة، وفي مقدمتها الأوضاع في سوريا وليبيا واليمن، وأيضا دعم ومتابعة المجلس التنسيقي المصري- السعودي.

دورة تدريبية بالشرقية حول استخدام المواد المشعة واحتياطيات نقلها وتخزينها وتداولها

 
القاهرة - احمد محمد
نظم مركز التدريب الإداري بمديرية القوى العاملة بالشرقية، دورة تدريبية في مجال التفتيش على المستشفيات والمنشآت ذات الخطورة للعاملين بالسلامة والصحة المهنية، ناقشت مجالات استخدام المواد المشعة وأنواعها واحتياطات نقلها وتخزينها وتداولها، فضلا عن التأثيرات الصحية الناجمة عن التعرض للإشعاع، وكذلك محاضرة عن القياسات الميدانية وتحديد مستويات الخطورة وإجراءات التفتيش على المنشآت ذات الخطورة بأجهزة القياس المناسبة.
وصرح المهندس سعد عبد الحميد، وكيل المديرية بأن الدورة تناولت العديد من الموضوعات المهمة للتعريف بالمنشآت ذات الخطورة مثل المستشفيات، والمحال العامة، والملاهي والمراكز التجارية وغيرها، وتبعية تراخيصها والقوانين والقرارات المنفذة والاتفاقيات الدولية والمخاطر المهنية داخل المنشآت الصحية.
كما ألقيت محاضرة حول مخلفات أماكن العمل سواء في العمليات الصناعية، أو الصرف الصحي أو مياه الشرب، وكيفية التعامل في معالجتها.
وعقدت الدورة بمركز التدريب الإداري التابع للإدارة المركزية للتطوير الإداري بديوان عام وزارة القوي العاملة، بمقر مركز التدريب المهني بالنحال التابع لمديرية القوى العاملة بالشرقية، ومن بين المحاضرين فيها الدكتور وائل الخولي من هيئة الطاقة الذرية .

اخبار القطن



احمد شومان
صرح المهندس علاء عفيفي وكيل وزارة الزراعة بالشرقية، بأن إجمالي الدعم المقدم لمزارعي القطن بالمحافظة بلغ هذا الموسم 106 ملايين جنيه، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي؛ حيث تم تسليم 55 مليون جنيه منها للمستحقين حتى الآن، على أن يتم صرف المتبقي خلال الأيام القادمة، مشيراً إلي أنه تم زراعة 70 ألف فدان بالقطن.
جاء ذلك خلال لقاء اللواء خالد محمد سعيد محافظ الشرقية بمسئولي الزراعة والري بالمحافظة؛ حيث تم استعراض ومناقشة الهيكل التنظيمي والقوى البشرية والمشروعات والخطط التنموية والجهود الجاري تنفيذها في قطاعي الزراعة والري.
وأوضح المهندس عفيفي أن الشرقية هي ثاني المحافظات من حيث المساحة الزراعية بعد البحيرة، وأولى محافظات الجمهورية في زراعة القمح؛ حيث تبلغ مساحته هذا الموسم 426 ألف فدان، مضيفاً أنه تتم زراعة 70 ألف فدان ببنجر السكر بالمحافظة، وجاري إنشاء مصنع للسكر بمركز الحسينية لاستيعاب المحصول المنتج من الشرقية والمحافظات المجاورة.

أعمال تطوير ميادين المطرية والمحكمة والحلمية والتجنيد

احمد فتحى
تابع محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد، استكمال أعمال تطوير ميادين المطرية والمحكمة والحلمية والتجنيد، في شمال شرقي القاهرة، وتفقد التشطيبات النهائية بإعادة تخطيط محور ابن الحكم المار بأحياء عين شمس والزيتون، وامتداده بشارع أبوبكر الصديق الفاصل ما بين حيي مصر الجديدة والزيتون.
ويشهد المحوران أعمال تطوير ورفع كفاءة كاملة بعد رفع قضبان ترام المطرية، نظرًا لسوء حالته وكثرة أعطاله وتكلفة صيانته الباهظة، ويشمل التطوير توسعة عرض مساري الشارعين بدءًا من ميدان المطرية وحتى ميدان المحكمة، مرورًا بمنطقتي الحلمية وابن الحكم والتجنيد، وزيادة حارة مرورية كاملة بعرض 9 أمتار في كل اتجاه، لتسهيل الحركة المرورية ومنع تكدس السيارات بطول المسار.
كما يشمل التطوير رفع كفاءة الإنارة والأعمدة وتشجير الأرصفة والجزر الوسطى وزيادة المسطحات الخضراء، مع الحرص على عدم المساس بالأشجار القديمة والتي تشتهر بها منطقة مصر الجديدة وبطول المحور.
ووجه المحافظ مدير مديرية الطرق ورئيس شركة الصرف الصحي بسرعة التنسيق خلال استكمال اعمال مد وتحديث الخط الجديد للصرف الصحي المار بميدان المطرية وصولًا لميدان المسلة، والذي يأتي بالتزامن مع اعمال التطوير، وإعادة تخطيط ميدان المطرية بما يحقق الالتزام بالجدول الزمني المقرر لانتهاء مشروع تطوير تلك الميادين، كذلك ضرورة تصغير حدود الصينية بوسط ميدان ابن الحكم بغرض اتساع محيط الميدان بما يستوعب كثافة السيارات الناتجة عن الحارة المرورية الجديدة في الاتجاهين.
وشدد المحافظ على شركة المقاولات المسؤولة عن صيانة كوبري المطرية وتمهيد ورصف الجزء الوسطى من الكوبري، والذي تم رفع قضبان المترو منه، بضرورة سرعة استكمال اعمال التطوير والصيانة لتجهيزه وتخصيصه كمسار معزول لسيارات النقل العام فقط، ومنع سير أي سيارات أو ميكروباصات عليه.
وكلف المحافظ رؤساء أحياء مصر الجديدة والنزهة وعين شمس والزيتون بتكثيف الحملات بالتنسيق مع إدارة المرور، لمنع الانتظار قطعيًا على جانبي شارعي أبوبكر الصديق وابن الحكم، وبطول مسار التطوير، وكذلك رفع السيارات المتروكة والمتهالكة، وإزالة السلاسل والأعمدة الحديدية أمام العقارات والمحلات، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم مع السيارات المخالفة وكلبشتها.
اقرأ أيضًا:
بدلا من الترام.. تشغيل 5 أتوبيسات من المطرية للسبع عمارات
فيديو| مواطنون عن توقف ترام المطرية: هيسيبونا لـ"التكاتك"؟
تابع محافظ القاهرة، الدكتور جلال مصطفى سعيد، استكمال أعمال تطوير ميادين المطرية والمحكمة والحلمية والتجنيد، في شمال شرقي القاهرة، وتفقد التشطيبات النهائية بإعادة تخطيط محور ابن الحكم المار بأحياء عين شمس والزيتون، وامتداده بشارع أبوبكر الصديق الفاصل ما بين حيي مصر الجديدة والزيتون.
ويشهد المحوران أعمال تطوير ورفع كفاءة كاملة بعد رفع قضبان ترام المطرية، نظرًا لسوء حالته وكثرة أعطاله وتكلفة صيانته الباهظة، ويشمل التطوير توسعة عرض مساري الشارعين بدءًا من ميدان المطرية وحتى ميدان المحكمة، مرورًا بمنطقتي الحلمية وابن الحكم والتجنيد، وزيادة حارة مرورية كاملة بعرض 9 أمتار في كل اتجاه، لتسهيل الحركة المرورية ومنع تكدس السيارات بطول المسار.
كما يشمل التطوير رفع كفاءة الإنارة والأعمدة وتشجير الأرصفة والجزر الوسطى وزيادة المسطحات الخضراء، مع الحرص على عدم المساس بالأشجار القديمة والتي تشتهر بها منطقة مصر الجديدة وبطول المحور.
ووجه المحافظ مدير مديرية الطرق ورئيس شركة الصرف الصحي بسرعة التنسيق خلال استكمال اعمال مد وتحديث الخط الجديد للصرف الصحي المار بميدان المطرية وصولًا لميدان المسلة، والذي يأتي بالتزامن مع اعمال التطوير، وإعادة تخطيط ميدان المطرية بما يحقق الالتزام بالجدول الزمني المقرر لانتهاء مشروع تطوير تلك الميادين، كذلك ضرورة تصغير حدود الصينية بوسط ميدان ابن الحكم بغرض اتساع محيط الميدان بما يستوعب كثافة السيارات الناتجة عن الحارة المرورية الجديدة في الاتجاهين.
وشدد المحافظ على شركة المقاولات المسؤولة عن صيانة كوبري المطرية وتمهيد ورصف الجزء الوسطى من الكوبري، والذي تم رفع قضبان المترو منه، بضرورة سرعة استكمال اعمال التطوير والصيانة لتجهيزه وتخصيصه كمسار معزول لسيارات النقل العام فقط، ومنع سير أي سيارات أو ميكروباصات عليه.
وكلف المحافظ رؤساء أحياء مصر الجديدة والنزهة وعين شمس والزيتون بتكثيف الحملات بالتنسيق مع إدارة المرور، لمنع الانتظار قطعيًا على جانبي شارعي أبوبكر الصديق وابن الحكم، وبطول مسار التطوير، وكذلك رفع السيارات المتروكة والمتهالكة، وإزالة السلاسل والأعمدة الحديدية أمام العقارات والمحلات، واتخاذ الإجراءات القانونية بكل حزم مع السيارات المخالفة وكلبشتها.


اليونيسكو: الحفر الإسرائيلي في القدس يهدد التراث الإنساني








 محمد فتحى 
اليونيسكو: الحفر الإسرائيلي في القدس يهدد التراث الإنساني
اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الأول لمنتدى القانونيين والحقوقيين العرب، اليوم الأحد، الذي استضافته مدينة الغردقة، بعنوان "نحو توثيق وتوصيف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة والمسجد الأقصي خلال العام 2015"، في ضوء قواعد القانون الدولي والمحكمة الجنائية الدولية.
وأكد رئيس مجلس إدارة منتدى القانونيين والحقوقيين العرب، المستشار الدكتور هشام حامد، حسب بيان، أن المؤتمر اختتم فعالياته بعدة توصيات وقرارات، منها تكليف الدكتور محامى الخزاعى المحامى من دولة الأردن وعضو منظمة العفو الدولية بتشكيل لجنة قانونية تكون مهمتها إعداد ملف كامل عن كافة الانتهاكات والاعتداءات الوحشية من سلطات الاحتلال في المسجد الأقصي والقدس الشريف خلال العام 2015، وإعداد شكوى جزائية وتسجيلها بالمحكمة الجنائية الدولية ضد سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ومتابعة إجراءات هذه الدعوى أمام المحكمة المذكورة حتى آخر إجراء.
وتكليف علاء شون المحامى من دولة العراق بتشكيل لجنة دائمة تضم كل الجنسيات العربية المشاركة بالمؤتمر الحالى، عضو عن كل دولة عربية، وتوسيع نطاق المشاركة في هذه اللجنة لتشمل كافة الدول العربية والإسلامية، وتكون في حالة انعقاد دائم، تكون مهمتها رصد كافة الانتهاكات الاسرائيلية على المسجد الاقصي والقدس الشريف.
إضافة إلى توثيق هذه الانتهاكات بالتنسيق مع كافة الافراد والجهات والمؤسسات المعنية ذات الصلة واعداد تقارير شاملة بشانها ورفع هذه التقارير الى اللجنة القانونية المذكورة عاليه لاتخاذ كافة ما يلزم من اجراءات قانونية بشأنها، وكذلك اعداد نسخ من هذه التقارير وتسليمها إلى كل السفارات العربية والإسلامية والأجنبية ونسخة لجامعة الدول العربية ووسائل الإعلام العالمية لفضح هذه الانتهاكات والممارسات الوحشية من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وأوصى المؤتمر بتشكيل لجنة تكون مهمتها العمل على حصر كافة الاتفاقيات الدولية وكافة قواعد القانون الدولي والقانون الدولي ذات الصلة بمدينة القدس الشريف والمقدسات الاسلامية والمسيحية بفلسطين، وإعداد دراسات قانونية متخصصة في هذا الشان حول كافة الانتهاكات والممارسات والاعتداءات الوحشية والهمجية الغاشمة بكل صورها واشكالها وانماطها حتى تكون مرجعية قانونية.
 

المؤتمر الدولي الأول لمنتدى القانونيين والحقوقيين العرب


احمد محمود
اختتمت فعاليات المؤتمر الدولي الأول لمنتدى القانونيين والحقوقيين العرب، اليوم الأحد، الذي استضافته مدينة الغردقة، بعنوان "نحو توثيق وتوصيف الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة والمسجد الأقصي خلال العام 2015"، في ضوء قواعد القانون الدولي والمحكمة الجنائية الدولية.
وأكد رئيس مجلس إدارة منتدى القانونيين والحقوقيين العرب، المستشار الدكتور هشام حامد، حسب بيان، أن المؤتمر اختتم فعالياته بعدة توصيات وقرارات، منها  تكليف الدكتور محامى الخزاعى المحامى من دولة الأردن وعضو منظمة العفو الدولية بتشكيل لجنة قانونية تكون مهمتها إعداد ملف كامل عن كافة الانتهاكات والاعتداءات الوحشية من سلطات الاحتلال في المسجد الأقصي والقدس الشريف خلال العام 2015، وإعداد شكوى جزائية وتسجيلها بالمحكمة الجنائية الدولية ضد سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ومتابعة إجراءات هذه الدعوى أمام المحكمة المذكورة حتى آخر إجراء.
وتكليف علاء شون المحامى من دولة العراق بتشكيل لجنة دائمة تضم كل الجنسيات العربية المشاركة بالمؤتمر الحالى، عضو عن كل دولة عربية، وتوسيع نطاق المشاركة في هذه اللجنة لتشمل كافة الدول العربية والإسلامية، وتكون في حالة انعقاد دائم، تكون مهمتها رصد كافة الانتهاكات الاسرائيلية على المسجد الاقصي والقدس الشريف.
إضافة إلى توثيق هذه الانتهاكات بالتنسيق مع كافة الافراد والجهات والمؤسسات المعنية ذات الصلة واعداد تقارير شاملة بشانها ورفع هذه التقارير الى اللجنة القانونية المذكورة عاليه لاتخاذ كافة ما يلزم من اجراءات قانونية بشأنها، وكذلك اعداد نسخ من هذه التقارير وتسليمها إلى كل السفارات العربية والإسلامية والأجنبية ونسخة لجامعة الدول العربية ووسائل الإعلام العالمية لفضح هذه الانتهاكات والممارسات الوحشية من سلطات الاحتلال الإسرائيلي.
وأوصى المؤتمر بتشكيل لجنة تكون مهمتها العمل على حصر كافة الاتفاقيات الدولية وكافة قواعد القانون الدولي والقانون الدولي ذات الصلة بمدينة القدس الشريف والمقدسات الاسلامية والمسيحية بفلسطين، وإعداد دراسات قانونية متخصصة في هذا الشان حول كافة الانتهاكات والممارسات والاعتداءات الوحشية والهمجية الغاشمة بكل صورها واشكالها وانماطها حتى تكون مرجعية قانونية.

الكاتبة الصحفية لميس جابر


احمد فتحى
هاجم مؤسس حزب المصريين الأحرار، نجيب ساويرس، الكاتبة الصحفية لميس جابر، اليوم الأحد، قائلا: " دي ست لاسعة ومطبلاتية".
وكتب ساويرس، على صفحته الشخصية بموقع "تويتر": "سيدة لاسعة مطبلاتية، اتعينت في برلمان بتقول عليه برلمان لبش ومحتاج رئيس شرس.. طب قبلتي تدخليه ليه؟".
وكانت لميس جابر، قد قالت في حوار مطول، اليوم الأحد، "إن نجيب ساويرس اللي طالع يقولك خرفان ومرشد، ده كلام يدل على إنه مش فاهم يعنى إيه برلمان أصلا، لو الأمن هو اللي عامل البرلمان، أرفض التعيين، ومحدش يعرف يمشيني، ولا الرئيس نفسه، مع إني بحبه"، وقالت أيضا: "إحنا شعب ملوش كتالوج والبرلمان لبش وعايز رئيس شرس".
هاجم مؤسس حزب المصريين الأحرار، نجيب ساويرس، الكاتبة الصحفية لميس جابر، اليوم الأحد، قائلا: " دي ست لاسعة ومطبلاتية".
وكتب ساويرس، على صفحته الشخصية بموقع "تويتر": "سيدة لاسعة مطبلاتية، اتعينت في برلمان بتقول عليه برلمان لبش ومحتاج رئيس شرس.. طب قبلتي تدخليه ليه؟".
وكانت لميس جابر، قد قالت في حوار مطول، اليوم الأحد، "إن نجيب ساويرس اللي طالع يقولك خرفان ومرشد، ده كلام يدل على إنه مش فاهم يعنى إيه برلمان أصلا، لو الأمن هو اللي عامل البرلمان، أرفض التعيين، ومحدش يعرف يمشيني، ولا الرئيس نفسه، مع إني بحبه"، وقالت أيضا: "إحنا شعب ملوش كتالوج والبرلمان لبش وعايز رئيس شرس".

اجتماعًا لوحدة الصين

 احمد محمود
ترأس رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، اجتماعًا لوحدة الصين، بحضور وزراء، الإسكان، والكهرباء، والاستثمار، والزراعة، والتجارة والصناعة، والنقل، والتعاون الدولي، والتعليم العالي، والثقافة، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ممثلين عن الوزارات والهيئات المعنية، لبحث التحضيرات النهائية لموضوعات ومشروعات التعاون التي سيتم طرحها خلال زيارة رئيس الصين تشي جينبينج لمصر خلال الشهر الجاري.
وأكد المهندس شريف إسماعيل، خلال الاجتماع، اليوم الأحد، على الأهمية التي يوليها الجانب المصري للزيارة المرتقبة للرئيس الصيني في دفع التعاون المصري الصيني الى آفاق أرحب تتناسب مع عمق العلاقات بين البلدين، ومشددا على ضرورة أن تتسم الموضوعات والاتفاقات الثنائية التي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة بالشمول والتنوع، بما يحقق النمو للشعبين المصري والصيني.
وخلال الاجتماع، تم عرض تقرير مفصل حول المشروعات المقترحة للتعاون مع الجانبالصيني، والتي اشتملت على مشروعات في قطاع النقل من بينها انشاء قطار مكهرب بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان لنقل الركاب، وقطار آخر بين بلبيس والروبيكي لنقل البضائع، ومشروع خط سكة حديد كهربائي "إسكندرية أبوقير"، إلى جانب مشروع لتطوير أرصفة ميناء الاسكندرية، ومشروع لانتاج عربات القطارات، وفي قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، تمت الاشارة الى مشروعات ثنائية في مجال تخزين الطاقة الكهربائية، ومشروع لاقامة محطتين لتوليد الكهرباء.
وعرض خلال الاجتماع المشروعات الثنائية المقترحة في قطاع التجارة والصناعة بشأن إنشاء منطقة صناعية للجلود في الروبيكي، وفي قطاع الزراعة واستصلاح الأراضي تم عرض لمذكرة تفاهم مع الجانب الصيني في مجال البحوث الزراعية، وإنشاء مركز للتدريب في مجال مكافحة التصحر، ومركز لبحوث الزراعة الآلية لخدمة مشروع المليون ونصف المليون فدان التي تقوم الحكومة باستصلاحها حاليا، فضلا عن مركز لتدوير المخلفات الزراعية وانتاج الأسمدة العضوية.
كما تناول الاجتماع بحث أوجه التعاون الثنائي في قطاع الاسكان والتعمير والخاصة بمجالات الصرف الصحي لخدمة القرى المصرية، والمشروعات الانشائية في العاصمة الادارية الجديدة، الى جانب عدد من مشروعات التنمية في منطقة قناة السويس، وفي قطاع التعليم العالي تم طرح التعاون في مشروع لانشاء جامعة صينية، ومعهد فني تكنولوجي مشترك.
وفي قطاع الثقافة تم بحث الترتيبات الخاصة باقامة فعاليات للاحتفال بعام الثقافة الصينية في مصر احتفالا بمرور 60 عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما تم مناقشة الاتفاقية الاطارية المقترحة للتعاون الثنائي في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، الى جانب بحث سبل تذليل التحديات التي تواجه الاستثمارات الصينية في مصر والعمل على زيادتها.
ترأس رئيس مجلس الوزراء، المهندس شريف إسماعيل، اجتماعًا لوحدة الصين، بحضور وزراء، الإسكان، والكهرباء، والاستثمار، والزراعة، والتجارة والصناعة، والنقل، والتعاون الدولي، والتعليم العالي، والثقافة، ورئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، ممثلين عن الوزارات والهيئات المعنية، لبحث التحضيرات النهائية لموضوعات ومشروعات التعاون التي سيتم طرحها خلال زيارة رئيس الصين تشي جينبينج لمصر خلال الشهر الجاري.
وأكد المهندس شريف إسماعيل، خلال الاجتماع، اليوم الأحد، على الأهمية التي يوليها الجانب المصري للزيارة المرتقبة للرئيس الصيني في دفع التعاون المصري الصيني الى آفاق أرحب تتناسب مع عمق العلاقات بين البلدين، ومشددا على ضرورة أن تتسم الموضوعات والاتفاقات الثنائية التي سيتم التوقيع عليها خلال الزيارة بالشمول والتنوع، بما يحقق النمو للشعبين المصري والصيني.
وخلال الاجتماع، تم عرض تقرير مفصل حول المشروعات المقترحة للتعاون مع الجانبالصيني، والتي اشتملت على مشروعات في قطاع النقل من بينها انشاء قطار مكهرب بين مدينتي السلام والعاشر من رمضان لنقل الركاب، وقطار آخر بين بلبيس والروبيكي لنقل البضائع، ومشروع خط سكة حديد كهربائي "إسكندرية أبوقير"، إلى جانب مشروع لتطوير أرصفة ميناء الاسكندرية، ومشروع لانتاج عربات القطارات، وفي قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، تمت الاشارة الى مشروعات ثنائية في مجال تخزين الطاقة الكهربائية، ومشروع لاقامة محطتين لتوليد الكهرباء.
وعرض خلال الاجتماع المشروعات الثنائية المقترحة في قطاع التجارة والصناعة بشأن إنشاء منطقة صناعية للجلود في الروبيكي، وفي قطاع الزراعة واستصلاح الأراضي تم عرض لمذكرة تفاهم مع الجانب الصيني في مجال البحوث الزراعية، وإنشاء مركز للتدريب في مجال مكافحة التصحر، ومركز لبحوث الزراعة الآلية لخدمة مشروع المليون ونصف المليون فدان التي تقوم الحكومة باستصلاحها حاليا، فضلا عن مركز لتدوير المخلفات الزراعية وانتاج الأسمدة العضوية.
كما تناول الاجتماع بحث أوجه التعاون الثنائي في قطاع الاسكان والتعمير والخاصة بمجالات الصرف الصحي لخدمة القرى المصرية، والمشروعات الانشائية في العاصمة الادارية الجديدة، الى جانب عدد من مشروعات التنمية في منطقة قناة السويس، وفي قطاع التعليم العالي تم طرح التعاون في مشروع لانشاء جامعة صينية، ومعهد فني تكنولوجي مشترك.
وفي قطاع الثقافة تم بحث الترتيبات الخاصة باقامة فعاليات للاحتفال بعام الثقافة الصينية في مصر احتفالا بمرور 60 عام على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، كما تم مناقشة الاتفاقية الاطارية المقترحة للتعاون الثنائي في مجال الفضاء والأقمار الصناعية، الى جانب بحث سبل تذليل التحديات التي تواجه الاستثمارات الصينية في مصر والعمل على زيادتها.

مصر اليوم أمين مجلس النواب: 24 عضوا معينا أنهوا اجراءات استخراج الكارنيه

أخبار مصر - شيماء صالح
قال المستشار أحمد سعد الدين، الأمين العام لمجلس النواب، إن 24 عضواً من إجمالى 28 عضواً معيناً أنهوا إجراء عضويتهم، اليوم الأحد، بالأمانة العامة للمجلس.
وكان رئيس الجمهورية قد أصدر القرار الجمهورى رقم 560 لسنة 2015 بتعيين 28 عضوا.
وأضاف سعد الدين إن 22 عضواً مستقلاً انهوا الاجراءات، وهم: نائبا عن حزب الوفد الجديد
مصر اليوم أمين مجلس النواب: 24 عضوا معينا أنهوا اجراءات استخراج الكارنيه